»  اكتئاب ما قبل الطمث

  • الخط:
  • تكبير حجم الخط
  • تصغير حجم الخط

تعاني معظم النساء من اكتئاب ما قبل الدورة الشهرية وهي فترة تتسم بتقلب في المزاج تصاحبها بعض الآلام المتفرقة خصوصاً في الرأس. وتختلف هذه العوارض من امرأة لأخرى وتعرف بحالة "متلازمة ما قبل الحيض".

 

ـ من أعراض ما قبل الدورة ألم وتحجر في الثدي يعود إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث مع الدورة، انتفاخ في المعدة وآلام في أسفل البطن مع مشاكل في الجهاز الهضمي، إحساس بالإرهاق والتشنج في عضلات الجسم وشعور غير مبرر بالضغط النفسي والقلق و الإكتئاب والحزن.

 

ـ هذه العوارض ليست إلا نتيجة طبيعية لتقلب الهرمونات قبل فترة الحيض. كما يمكن أن تعود إلى مجموعة من العوامل البيئية والسلوكية وإلى عوامل أخرى أبرزها المادة الكيميائية التي يفرزها الدماغ خلال هذه الفترة وهي مادة السيروتونين.

 

ـ الخطوة الأولى تنطلق من معرفة المرأة أنها تتعرض لمثل هذه العوارض بسبب مرورها بفترة ما قبل الحيض وهو ما من شأنه أن يخفف من حدة التوتر و العصبية.

 

- يمكن تخفيف الضغط النفسي بمحاولة الإسترخاء عبر تمارين التنفس العميق أو التدليك أو حتى القيام بالنشاطات المفضلة لتجاوز الفترة بسلام.

 

-ينصح المختصون بتعديل النظام الغذائي في هذه الفترة لأنه يلعب دورا أساسيا في تخفيف أعراض ما قبل الدورة ومن المستحسن في هذه الفترة تجنب المأكولات الدسمة مع محاولة تخفيف تناول الملح والسكر والكافيين والمشروبات.

 

ـ ينصح الخبراء بتناول بعض الفيتامينات التي تساعد في التغلب على التوتر ومنها: فيتامين ب6 الذي يساعد على تخفيف الشعور بالإرهاق والإكتئاب، والفيتامين هـ الذي سيعمل على تخفيف ألم الثدي. إضافة إلى الكالسيوم الذي سيساعد على تخفيف الإنتفاخ.